تاريخ مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للقارات

0 تعليق

تنطلق بعد ايام قليلة النسخة الثامنة من بطولة كأس العالم للقارات المقامة في روسيا والتي يشارك بها 8 منتخبات في البطولة التي تتسم دائماً بالندية والإثارة والصراع بين جميع المنتخبات في سعيهم نحو الفوز باللقب .

ويرصد الرياضة نيوز في هذا التقرير أبرز مشاركات المنتخبات العربية في البطولة التي انطلقت منافساتها لاول مرة عام 1997 .

ويعتبر الإماراتي حسن مبارك هو اول لاعب عربي يسجل في بطولة كأس القارات في مرمي منتخب جنوب إفريقيا عام 1997 .

وشارك العرب في 4 نسخ من بطولة كأس القارات بينما غابت المنتخبات العربية عن المشاركة في البطولة في 3 نسخ وهي 2001 و 2003 و 2013 .

وشاركت 5 منتخبات عربية فقط في كأس العالم للقارات وهي السعودية والإمارات ومصر والعراق وتونس .

اول مشاركة عربية وخليجية كانت لمنتخبي السعودية والإمارات في بطولة عام 1997 باعتبارهما بطل ووصيف بطولة كأس آسيا لعام 1996 .

وودع المنتخب السعودي البطولة مبكراً بعد ان احتل المركز الرابع في مجموعته بعد ان تلقي الهزيمة امام البرازيل بثلاثية نظيفة والمكسيك بخماسية نظيفة قبل ان يتغلب علي منتخب استراليا بهدف لاعبه محمد الخليوي .

بينما خرج منتخب الامارات من مجموعته ايضاً بعد ان احتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط حيث خسر من المنتخب الاوروجوياني بهدفين مقابل لاشئ قبل ان يفوز علي جنوب افريقيا بهدف وتلقي هزيمة مزلة في المباراة الثالثة امام منتخب التشيك بسداسية مقابل هدف .

وفي نسخة عام 1999 التي كانت الافضل بالنسبة لمشاركات المنتخبات العربية حيث احتل المنتخب السعودي المركز الرابع في البطولة بعد ان افتتح مشواره في البطولة بشكل غير جيد حيث خسر بخماسية مقابل هدف امام المكسيك وتعادل مع بوليفيا سلبياً بدون اهداف قبل ان يتغلب علي المنتخب المصري بخمسه اهداف مقابل هدف ليصعد الي دور الأربعة .

وخسر المنتخب السعودي في الدور نصف النهائي هزيمة قاسية امام منتخب البرازيل بثمانية اهداف مقابل هدفين قبل ان يخسر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع امام منتخب امريكا بهدفين مقابل لاشئ .

وكان المنتخب المصري في هذه البطولة قد احتل المركز الرابع والاخير في مجموعته رغم البداية القوية بالتعادل مع بوليفيا بهدفين لكل فريق والتعادل مع المكسيك بهدفين لكل فريق ايضاً قبل ان يتلقي المنتخب هزيمة ساحقة امام المنتخب السعودي بهدف مقابل خمسة ليقوم اتحاد الكرة المصري وقتها بالاطاحة بالمدير الفني للفريق الراحل محمود الجوهري .

وغابت المنتخبات العربية علي المشاركة في نسختي عامي 2001 و 2003 قبل ان يشارك المنتخب التونسي في نسخة عام 2005 ويحتل المركز الثالث في مجموعته ويخرج من البطولة بعد ان خسر مباراته الاولي امام منتخب الارجنتين بهدف مقابل هدفين والمانيا بثلاثية نظيفة قبل ان يفوز علي استراليا بثلاثة اهداف مقابل لاشئ .

وفي بطولة عام 2009 التي اقيمت في جنوب افريقيا شارك احفاد الفراعنة المنتخب المصري للمرة الثانية وقدم اداءً في هذه البطولة أذهل له الجميع بعد ان خسر من البرازيل بصعوبة في الثواني الاخيرة 3-4 ثم حقق المنتخب المصري فوزاً تاريخيا علي حساب منتخب إيطاليا ابطال العالم 2006 بهدف محمد حمص قبل ان تتبخر احلام لاعبي حسن شحاته بالخسارة امام المنتخب الامريكي بثلاثة اهداف مقابل لاشئ .

وفي نفس النسخة شارك المنتخب العراقي الي جانب المنتخب المصري وتعادل ابناء الرافدين مع جنوب افريقيا في المباراة الاولي سلبياً بدون اهداف قبل ا يخسر من اسبانيا بهدف مقابل لاشئ ويتعادل مع نيوزيلاند دون اهداف ويودع المركز الثالث .

وفي نفسه 2013 غابت جميع المنتخبات العربية عن المشاركة في بطولة كاس العالم للقارات كذلك الحال في النسخة المقبلة في روسيا الأسبوع المقبل .

 

مواضيع ذات صلة

Fatal error: Call to undefined function wp_related_posts() in /hermes/bosnacweb02/bosnacweb02aa/b58/ipg.adsroad/alreyadaa/wp-content/themes/teqny-5sport/single.php on line 68